pregnancy

أساطير من اليابان

كوشي ساكي اونا
slit-mouth women) kuchisake onna):



هي احدى الاشباح اليابانية واكثرها شهرة ، الصفة المميزة لها هي فمها ، الذي يمتد من اذنها اليمنى الى اليسرى على شكل ابتسامة مخيفة ودائمة ، فالقصة التي تناقلت عبر اجيال تحكي ان هناك امرأة شابة عاشت قبل مئات السنين ، تزوجت بأحد مقاتلي الساموراي ذو المكانة العالية و المرموقة ، كان غيورا بشكل لا يوصف ، وكانت الفتاة في غاية الجمال والغرور، ومن المحتمل انها كانت تخون زوجها ، ومن غيرته الشديدة اتهمها بالخيانة وقام باخذ سيفه وشق فمها من الاذن الايمن حتى الايسر كي يراها الناس بابشع صورة ، حينها صرخ عليها قائلا : (من سيظن انك جميلة الان ؟!) ...
فاصبحت بعدها روح انتقامية (vengeful spirit) ، حيث تتجول هذه المرأة في الليل وخصوصا في الامسيات الضبابية ووجهها مغطى بقناع جراحي - و اليابانيون يلبسون ذاك القناع في الطقس البارد ليحميهم من بعض الامراض - ، لذلك فهي لا تظهر بشكل ملتف للنظر في التجمعات.
عندما يلتقي بها شخص ما ، فانها على الاغلب ستسأله ان كان يعتقد بانها جميلة ، وبغض بالنظر عن القناع الجراحي هي تبدو جميلة جدا ، باي حال ، الغالبية ستجيب بنعم كنوع من الاحترام ، عندها تخلع قناعها ويصبح فمها المرعب ظاهرا للعيان فتعيد نفس السؤال عليه ، واولئك التي تكون اجابتهم بلا او يحاولون الهرب سيتعرضون للملاحقة ، فهي عادة ما تحمل سكين او منجل او مقص .... الرجال يقتلون فورا ، اما النساء فان افواههن ستشق من الاذن للاذن ...
والطريقة الوحيدة اللتي تمكن الضحية من النجاة هي اما بالاجابة بنعم للمرة الثانية ، او الهائها بالفواكه والحلوى ..
وكأي حكاية رعب يابانية اخرى ، النساء اللواتي يجبن اجابة غير صحيحة تصبح لديهم القدرة ليصبحوا اشباحا ...

وعلى ما يبدو فقد انتشرت موجة شائعات بشأن هذه الروح المخيفة في السبعينيات ، وبالتحديد في عام 1979.
لاحقا ، في عام 1994 اصدر فيلم سينمائي عن كوشي ساكي اوننا ، وتم اصدار فيلم اخر في 2007 باسم
( a plastic surgery mishap ) 
 

rokurokubi 
الروكو روكو بي:





هذه المخلوقات تبدو وتتصرف مثل البشر العاديين، ولكن بعد منتصف الليل ، تستطيل اعناقهم محررة رؤوسهم للتحرك بشكل مستقل عن اجسادهم ، معظم الروكو روكو بي من النساء ، وهي تتمتع باخافة البشر ، وكما يبدو فانهم مولوعون بعلق النفط المستخدم في الفوانيس المستخدمة لاضاءة الاماكن المغلقة.


بعض الروكو روكو بي يفضلون ان يعيشوا حياتهم متظاهرين بانهم اناس عاديين ، و على ال رغم من انهم يبدون طبيعين ، الا انه كل ليلة يجب عليهم محاربة الرغبة في تمدد رقابهم خارج اجسادهم واخافة البشر ، وهذه المخلوقات كانت طابع للرعب (horror) الياباني منذ فترة ايدو (Edo) .


هناك شكل اخر اكثر شرا من هذه الكائنات ، هذا النوع معروف بشربه للدماء ويعيش فقط لافتراس البشر ، ويتميز عن نظيره السابق - الاقل تهديدا- بان له امكانية فصل الرأس تماما عن الجسد ، وتحوم تلك الرؤوس لوحدها في الليل . فالرأس المفصل هو المحدد لهذا النوع من الروكو روكو بي عن غيره. ويقوم هذا النوع باخفاء جسده في الليل، ويمكن قتلهم اذا وجدت اجسادهم وكان الرأس ما زال منفصلا.

و كان هناك خلاف في اعتماد النوع الاخير من الروكوروكوبي ، باعتبار ان هذا الاسم يطلق فقط على ذو العنق الطويل المتصل ، وهو ايضا الاكثر شيوعا
اي كان نوعه ... ف الروكوروكوبي هو حقا من اغرب وارعب الاساطير في العالم 
 
nopperabou 
 نوبيرابوو:




هو احد المخلوقات من الفلوكور الياباني ، فعهي تبدو مثل الناس العاديين ، الا ان مميزة النوبيرابوو هي في وجوههم ، فهي تفتقر الى العينين والانف والفم ,باقي الملامح البشرية ، فبدلا من الملامح العادية تمتلك جلد ابيض وسلس .

الناس الذين يواجهون النوبيرابوو عادة لا يدركون على الفور انهم يتحدثون مع مخلوق من خارج هذا العالم ، وذلك بسبب قدرة هذه المخلوقات على خلق الوهم بان لديهم وجه انسان عادي ، وينتظر النوبيرابوو اللحظة المناسبة لجعل تلك الملامح تختفي ويسببوا الرعب للشخص الذي يتحدث معهم .

البشر عادة ما يلتقون بهم ليلا في المناطق الريفية المعزولة، وعلى الاغلب يكون الشخص وحيدا، هدف هذه الكائنات هو اخافة الناس واثارة الرعب في نفوسهم ، وبعيدا عن هذا ، لا يبدو بان لهم اي نوع من الاعمال اخرى ...




هناك قصة شهيرة تصف لقاءً مع النوبيرابوو للكاتب هيرن (Hearn) ، لكن هناك بعض الالتباس فيها ، لان الكاتب وصف الكائن باسم (MUJINA) وطبعا هناك اختلاف بين هذا المخلوق والنوبيرابوو، وتسبب هذا بخلط اسماء لدى القراء الغربيين ، بغض النظر عن هذا الامر ، فان القصة هي حكاية نموذجية للغاية عن رعب النوبيرابوو .
 
(Kitsune (nine tails fox
الثعلب ذو الذيول التسعة:




هذه الاسطورة ربما تكون اكثر السابقين انتشارا ، فقد احتلت مساحة واسعة في الانيمي الياباني والمسلسلات والافلام بكل انواعها !!!
فحسب الحكاية التي تروى في اليابان ، الثعلب الذي يعيش ل 1000 عام هو الى كيتسوني ، وهذا الكائن معروف بالذكاء العالي ، والقدرات السحرية ، و العيش لمدة طويلة جدا...

وبشكل عام ، لا يختص الكيتسوني بذيول تسعة ، فهي تزداد مع الزمن ، و اشهر الاعداد : 1 ، 5 ، 7 ، 9 ، فكلما زاد عددها كلما كان عمره اكبر وقوته اعلى ، والثعلب ذو الذيول التسعة (kyūbi no kitsune) عادة ما يكون ابيض او ذهبي اللون، وتتطور لديه مقدرة خاصة على رؤية وسماع اي شيء في اي مكان في العالم .

اذا زاد عدد الذيول عن التسعة فان ذلك يشير الى امتلاكه لحكمة عظيمة لا نهائية.
ومن خصائص هذا المخلوق هو امكانية التحول الهائلة التي يمتلكها ، فهو لديه القدرة على التحول الى انسان، وعلى الاغلب يتحول الى فتاة جميلة ، حتى يغري الرجال ، ويقضي عليه من اجل ان يأكل الكبد ...
وبالرغم من هذه القدرة الهائلة ، الا انه تبقى بعض "ملامح" الثعالب متلازمة مع تلك الفتاة ، فان كان قد تحول جسديا ، الا ان شخصيته تبقى ثعلبية بعض الشيء..


ومما تجدر الاشارة اليه هو ان هذا المخلوق تم ذكره في المثيولوجيا الكورية والصينية ايضا ، وسبب ذلك هو التقارب الكبير بين الانسان والثعالب قديما في تلك المناطق.
 
(Hitotsume-kozou (one-eyed boys
هيتوتسومي كوزوو





هم مخلوقات من الفلوكلور الياباني ، حجمهم يصل تقريبا لحجم طفل في العاشرة من عمره، لكنهم يشبهون الرهبان البوذيون في اشكالهم وهم صلع الرأس، الخاصية الاكثر تميزا لديهم هي عين واحدة عملاقة تطل من منتصف الوجه، و لسان طويل جيدا يشابه مخلوق ال tsukomogami .



الهيتوتسومي نسبيا كائنات غير مؤذية، فجل ما يفعلونه هو اخافة الناس، او مطالبة الاشخاص المزعجين بالهدوء ( يستمتعون بالهدوء) . ومع ذلك، فالعديد من الناس يؤامنون بان لقاء احدهم هو نذير شؤم ويجلب الحظء السيء .

لذلك، عادة ما يقوم المؤامنون بالخرافات بترك اسلال من الخيرزان امام بيوتهم، لسمعتها الطيبة في طرد هذه المخلوقات.

ويبرر سبب استخدام هذه السلال بانها مليئة بالفتحات، والهيتوتسومي سيراها وكأن السلة تمتلك اعين كثيرة، فتثير غيرته وشعوره بالعار لامتلاكه عين واحدة، فيفر بالهرب.
 
Nue:





مخلوق ياباني اسطوري...
يعرف انه يجلب المرض و سوء الحظ...
له رأس قرد و جسد راكون و اقدام نمر...
له القدرة على التحول لسحابة سوداء عند الطيران و التنقل.



Tengu:


الشبح ذو الانف الطويل و الجناحين، الخاصية التي يمتاز بها هي قدرته على التخاطب عن طريق الخواطر (التخاطر) و الدخول في الاحلام .


akaname:


شبح قد يكون ذكره مبعثا للقرف، وهذا لطبيعته المقرفة ... فهو شبح لا يظهر الا ليلا وفقط في دورات المياه، يقولون انه يحب القاذورات والتي كلما زادت كميتها كلما انتعش اكثر وزادت لذته اكثر...
وهو مخلوق غير مؤذي، فقط يسبب القرف

شكرا لتعليقك